الثلاثاء، 17 يوليو 2012

ماهو نظام LMD

وصف عام لنظام ل.م.د



يتشكل نظام ل م د حسب هيكل من ثلاث مراحل تكوينية، وتمنح شهادة جامعية لكل مرحلة:

¤ مرحلة أولى: البكالوريا +3 تفضي إلى نيل شهادة الليسانس.

¤ مرحلة ثانية: البكالوريا+5 وتفضي إلى نيل شهادة الماستر.

¤ مرحلة ثالثة: البكالوريا+8 وتفضي إلى نيل شهادة الدكتوراه.

وتتخذ مسارات التكوين الخاصة بهذه المراحل شكل وحدات تعليمية تجمع في سداسيات.

تتميز الوحدة التعليمية بصفة الحيازة الدائمة والتحويل، بمعنى أن يكون إكتسابها نهائيا ويمكن توظيفها في مسار تكويني آخر.

وتسمح هذه الحيازة الدائمة وكذلك إمكانية التحويل بفتح جسور بين مسارات تكوينية مختلفة وبالدفع إلى حركية لدى الطلبة الذين يصبح بإمكانهم اختيار اختصاص معين بين الاختصاصات المتنوعة وفرصة لمتابعة مسار جامعي فردي.

يكون التدرج في الدراسة سداسيا.

تهدف مسارات التكوين الخاصة بشهادتي الليسانس والماستر إلى اكتساب المعارف والمهارات تقود إلى تأهيل مهني متكون من مستويين من التصنيف.

ويمنح هذا النظام تصورا عاما يتيح توجيها تدريجيا ومكيفا بواسطة تنظيم ملائم للتعليم ولتوجهات التكوين.



الليسانس:

تتكون هذه المرحلة من درجتين:

تكوين قاعدي متعدد الاختصاصات يمتد من سداسيين إلى أربع سداسيات ويخصص لاكتساب المبادئ الأساسية للتخصصات المرتبطة بالشهادة وكذلك لتلقين المنهجية الجامعية والعمل على اكتشافها . تتبع هذه المرحلة بتكوين أكثر اختصاصا ويمنح اختيارين:

¤ اختيار "أكاديمي " تمنح في نهاية مساره شهادة ليسانس تسمح بالالتحاق مباشرة بالدراسات الجامعية مدتها أطول وتخصصها أدق . وتمنح هذه الإمكانية وفق الكفاءات والاستعدادات المطلوبة، والنتائج المحصل عليها وحسب معايير الالتحاق الجاري العمل بها.

¤ اختيار " تمهيني " وتأهيلي تمنح في نهاية مساره شهادة ليسانس تمكن من الاندماج المباشر في عالم الشغل، وتحدد برامجه بالتشاور مع القطاع المستخدم.

ولكي يكون هذا الاختيار ذا أداء جيد، فإنه يقتضي تعددا في العرض لشهادات الليسانس المهنية التي تتوافق مع طلبات السوق المحددة، ويجب أن يكون كذلك ذا أثر مزدوج، فهو من جهة يثمن في السوق هذا المستوى من الليسانس باعتباره كفاءة لمهنيين متخصصين يملكون قواعد كافية تضمن لهم القدرة على التطور في وقت لاحق.

ومن هذا المنطلق، فإنه يتوافق مع المستوى المطلوب من قبل المحترفين، وبحكم أن الحرف تعرف حاليا تحولات سريعة.

ومن جهة أخرى، فإنه يفتح آفاقا للطلبة الذين لم يتمكنوا من تحديد موقع لهم في مستوى البكالوريا+5



الماستر:

تجري هذه المرحلة التكوينية خلال مدة سنتين، وبإمكان أي طالب تحصل على ليسانس أكاديمية وتتوفر فيه شروط الالتحاق بها.وكما لا يستبعد هذا التكوين أولئك الذين تحصلوا على ليسانس مهنية ويرغبون في العودة إلى الجامعة بعد مرورهم بالحياة المهنية. يحضر هذا التكوين الطلبة لتأهيلين مختلفين:

¤ تأهيل مهني يتميز باكتساب اختصاص عال في حقل تخصصي يمكن من بلوغ مستويات للأداء والكفاءة العالية جيدا. ويبقى التوجيه في هذه الحالة مهنيا على الدوام (ماستر مهني).

¤ تأهيل للبحث يتميز بتحضير للبحث العلمي والإعداد المسبق للنشاط البحثي في القطاع الاقتصادي وفي القطاع الجامعي ( ماستر للبحث).

يشكل الماستر علامة بارزة للأداء في المؤسسة الجامعية.



الدكتوراه:

يمثل التكوين بالدكتوراه ومدته ستة سداسيات كحد أدنى لبنة أساسية في ظل ما يعرفه التطور الهائل للمعارف، والتخصصات التي أصبحت دقيقة أكثر فأكثر وللطابع التطبيقي للبحث، وهذا التكوين يضمن ما يلي:

- تعميق المعارف ضمن التخصص.

- تكوين للبحث ولأجله (تطوير الاستعدادات للبحث، القابلية للعمل ضمن الفرق...)

وفي نهاية هذا التكوين وبعد مناقشة الأطروحة تمنح شهادة الدكتوراه للمترشح لهذه المرحلة التعليمية العليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

free counters